مقارنة بين العملاقين الويندوز فون و الأندرويد



اليوم في هذه التدوينة على مجتمع ويب سنجري مقارنة تفصيلية بين نظام ويندوز فون ونظام الأندرويد
وسيكون اجابة على تساؤلك من هو الأفضل. قبل أن نبدأ في المقارنة سنخبرك أن نظام الاندرويد


على النسبة الأكبر في المبيعات مقارنة بويندوز فون الذي لا يعرف استخداما كثيرا في الوطن العربي.
1) المقارنة :-
السعر :
من ناحية السعر هذا تجد فرق كبير جدا ما بين اجهزة الويندوز فون واجهزة الاندرويد فإذا أردت ان تشترى هاتف جيد بنظام الاندروَِيد يجب عليك ان تدفع 500$ على الاقل , وعلى الصعيد الاخر لدى الويندوز لن تأخذ منك سوي 100$ فقط وسيكون معك هاتف له مواصفات خرافية بهذا السعر الزهيد فقط , وفرق الاسعار بين الهواتف هنا وهنا كالفرق بين السماء والارض , لدينا على سبيل المثال Windows Phone الفرق بين أسعار جميع هواتفها ضئيل جدا ويكاد لا يُذكر عسك الاندرويد لن احدثكم عنه لآننا بالفعل نعلمه .
سهولة الاستخدام:
المستخدمون عادة يفرون من الويندوز فون ومن هواتف Microsoft لصعوبة الاستخدام ولآنها تعمل بنظام Window 8.1 وهذا ما اثرا و زاد من الصعوبة وجعل الشركة تتوقف عن تصنيع هذه الاجهزة من جديد واعادة التفكير فى الامر , على الصعيد الاخر تجد الاندرويد سهل الاستخدام مع امكانية عمل اى شئ فى الهاتف لآنه مفتوح المصدر “Open Source” ومعنى انه مفتوح المصدر انك تستطيع التحكم فى الهاتف بأى طريقة تريدها وبالشكل الذى يعجبك وما ساعد على الاستخدام هو كثرة البرامج التى تفعل اى شئ فى الهاتف , كل شئ له تطبيق .. ولكن مع استخدامى الشخصى وجدت ان الويندوز فون سهل جدا ولن اقول اسهل من اندرويد ولكن الويندوز فون يريد الفهم ويريد التطبيق عليه بإستمرار وما ساعدنى انا شخصيا هو اننى اعمل على Windows 8.1 على حاسوبى الشخصى منذ مدة .
الحماية :
ومن جهة الحماية بكل صراحة فى هذا الموضوع , ويجب علينا ان نعلم جميعا ان جميع هواتف الاندرويد معرضة للاختراق فى اى وقت وجميع اصدارات الاندرويد بلا استثناء حتى ان هناك تطبيقات فى الاندرويد تفعل هذا بدون اى مشاكل و وصل الأمر الى ان هناك تطبيق يرسل رسالة لهاتف اخر يعمل بالاندرويد فيستطيع التحكم فيه بل وإغلاقة فى اى وقت اراد , ولآنه لا يوجد رقابة على متجر Google play فجعل المخربين يعيثون فيه فسادا , وقدمت شركات الهواتف الذكية (Samsung – Huwei – Lenovo … Etc ) وعودا بأن الحماية ستتوفر بشكل اكثر امانا فى اصدار اندرويد 5.1 (LoliPop) وبأنها ستحل بعض المشاكل ولكنها مع الاسف وقفت عاجزة امام الحماية , وعلى الصعيد الاخر لدينا ويندوز فون غير معرض للاختراق فى اى وقت هذا لآن الشركة تهتم بالتحديثات وسد الثغرات واجبار الهاتف على حماية نفسه على عكس اندرويد تماما . 
التحديثات : 
هل يجب ان احصل على هاتف بسعر 700$ من اجل ان تأتينى التحديثات فى اي مكان ؟ الخطأ مني أم هو من الشركة ام من الهاتف ؟ بالطبع كلنا نعرف المعاناة التى يعانيها مستخدمى الاندرويد من التحديثات على وجه الخصوص , وعدت الشركات بتحديث سد الثغرات ولم يحدث , وعدت بتحديث حل مشكلة البطارية فزادت الطين بلة , شركات الهواتف الذكية بنظام اندرويد عنصرية بلا شك لآنها تفضل دول الخليج العربى على دول سائر الوطن العربي وهذا لآن الهواتف السائدة هناك S6 – S6 Edge – Note 3.4 وغيرها من الاجهزة الحديثة ولكن مع باقى الدول العربية الامر مختلف تماما لآنهم يمتلكون هواتف بأسعار عادية مثل Star ولكن هم ايضا لهم الحق فى التحديثات , الشركات تحدث مناطق وتترك مناطق وتحدث هواتف وتترك هواتف اخرى بلا تحديث , المسئول عن تحديثات الاندرويد هى Google ولكن ليس العيب عيبها فهى تضع التحديثات وتجعلها جاهزة للجميع اما شركات الهواتف تميز فئة عن اخرى .. وإذا نظرنا الى هواتفWindows Phone نجد ان من اولها الى اخرها تواكب جميع التحديثات الجديدة حتى ان اخر تحديث لهم سيكون Window 10 لجميع هواتف شركة Microsot من اول Lumia 425 435 535 540 640 والهواتف الاخرى لسلسة Lumia بجميع اسعارها .
 الدعم :
كما يعلم الجميع الأندرويد له دعم من الشركة العملاقة Google اما الويندوز فون فله دعم خاص من Microsoft وانا أفضل الاخيرة على جوجل لآنها بالفعل ستسيطر على الانترنت فى السنوات المقبلة ولآن جوجل بدأت تدخل فى مسارها الخاطئ وتزداد مشاكلها يوما بعد يوم حتى ان ترجمة Bing افضل بكثير عن ترجمة Google وهذا مثال بسيط . 
المتجر
من الاشياء التى يتفاخر بها بعض مستخدمى اجهزة الاندرويد هو متجر Google Play وسهولته وكثرة التطبيقات فيه حيث انه يحتوى تقريبا على مليون ونصف تطبيق ما بين العاب وبرامج واشياء عديمة الفائدة اما ويندوز فون يمتلك متجر بسيط يحتوى على 400000 تطبيق فقط , ولكنهم لا يعلمون اننى ان كتبت كلمة Facebook – Avast فى جوجل بلاى سيخرج لى المئات من فيس بوك والمئات من افاست وهذا حشو فارغ ليس له اى فائدة , والسؤال هنا ما فائدة كثرة التطبيقات عديمة الفائدة ؟ وما الفرق بين تطبيقاتWindows Store و Google play من حيث الفائدة ولماذا تتفاخرون بكثرة التطبيقات عديمة الفائدة ؟ انا شخصيا اري ان متجر ويندوز لا يحتاج الى اى تطبيقات اخرى لآنه بالفعل لديه ما يكفى المستخدم ويكفى حاجة الهاتف وقد عوضو عن هذا النقص فى المتجر بالتحديثات لنظام الهاتف الخاص حيث جعلو الهاتف يستغنى عن بعض التطبيقات لآنه يوجد فيه بالفعل هذا الامر بلا تطبيق
السرعة
بلا ادنى شك معروف ان سرعة الاندرويد فى تباطئ يوما بعد يوما حتى وان كان هاتفك احدث هاتف اندرويد فهو لا يستطيع تحمل كثرة التطبيقات والامثلة كثيرة جدا على الهواتف التى ينهار نظامها بسبب كثرة التطبيقات اما مع ويندوز فون يمكنك تحميل اى عدد من التطبيقات الالعاب ولن يصيب هاتفك اى مكروه .
 2)الرأي الشخصي:

بالنسبة لي الأفضل هو نظام ويندوز فون لأنه سيدخلك فى عالم اخر ويسافر بك إلى الخيال بكثرة خيارات النظام نفسه كما أنه لا يحتوي على تطبيقات عديمة الفائدة ويتمتع بالسرعة الفائقة .



شكرا لك ولمرورك